السبت، 27 سبتمبر 2014

مضادات أكسدة نانوية بحياة طويلة :

استخدام نوع معين من ثاني أكسيد التيتانيوم – وهو عنصر شائع في مستحضرات التجميل، والمنتجات الغذائية، ومعجون الأسنان والواقيات الشمسية- يمكن أن يقلل من المخاطر الصحية المحتملة والمرتبطة بالاستخدام الواسع لهذه المنتجات. صدر تقرير عن هذه المادة، والتي تُنتج بملايين الأطنان سنوياً إلى الأسواق العالمية، في مجلة البحوث الكيميائية في علم السموم، التي تنتجها ملايين طن سنويا للسوق العالمية، يظهر تقرير عن هذه المادة في مجلة ACS بحوث الكيميائية في علم السموم ACS journal Chemical Research in Toxicology.

وضح فرانشيسكو توركي Francesco Turci وزملاؤه أن ثاني أكسيد التيتانيوم (TiO2) بشكل عام هو عنصر أمن في المنتجات الجلدية المتاحة تجارياً، لأنه لا يخترق الجلد الذي لا يعاني من مشكل صحية. ولكن هناك نوع من الخداع، فقد أظهرت الدراسات أن TiO2 قد يسبب أثاراً سامة عند تعرضه للأشعة فوق البنفسجية، وهي موجودة في أشعة الشمس ومن المفترض أن تؤمن هذه المنتجات الحماية ضدها. لتصميم TiO2 أكثر أماناً للاستخدام البشري تم تعيين باحثين لاختبار الأشكال المختلفة من المنتجات، كل حسب تركيبته.

اختبروا مساحيق ثاني أكسيد التيتانيوم على جلد الخنزير(والذي يستخدم غالباً كبديل لجلد الإنسان في مثل هذه الاختبارات) في أماكن داخلية مضاءة، والتي تحتوي على كمية قلية من الأشعة فوق البنفسجية. اكتشفوا أن واحداً من الشكلين البلوريين الأكثر شيوعاً من TiO2، يدعى روتيل rutile، يُغسل بسهولة ولا أثر يذكر له على الجلد. أناتاسي Anatase، وهو الشكل الأخر الشائع رغم أنه من الصعب غسله ويسبب تلفاً للطبقة الخارجية من الجلد حتى ولو كانت الأشعة فوق البنفسجية منخفضة. ويبدو أنها تقوم بذلك بواسطة “الجذور الحرة”، والتي ترتبط بشيخوخة الجلد. توصل الباحثون: “إن النتائج الحالية تشجع بقوة على استخدام الأقل فعالية، الروتيل المشحون سلباً لإنتاج مستحضرات تجميلية ومنتجات دوائية أكثر أماناً”
اعلان 1
اعلان 2

0 التعليقات :

إرسال تعليق

عربي باي